البشرة الدهنية وحب الشباب

اكتشف سر جمال البشرة الخالية من حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب هو واحد من عيوب البشرة التي ينزعج منها فئة عمرية كبيرة خاصة المراهقين، حيث يبدأ بالظهور عادة في بداية مرحلة الشباب وينتهي غالباً عند الوصول لمرحلة البلوغ، لكنه يستمر أكثر من ذلك في بعض الأحيان، لذا سوف نسلط الضوء خلال هذا الموضوع على الطرق الآمنة للعناية بالبشرة من حب الشباب.

ما هي البشرة المعرضة ل حب الشباب؟

أكد أطباء الجلدية أن أكثر أنواع البشرة تعرضاً لحب الشباب وتراكم الشوائب هي البشرة الدهنية، حيث تفرز كميات كبيرة من الدهون مقارنة بالأنواع الأخرى، بسبب احتوائها على كميات لا بأس بها من الغدد الدهنية، مما يجعلها الأكثر عرضة لظهور حب الشباب بأنواعه المختلفة.

يعرف حب الشباب بأنه أكثر أنواع الأمراض الجلدية الغير معدية شيوعاً خاصة لدى فئة الشباب، حيث أوضحت الدراسات البحثية أن ما يقارب من 90% من المراهقين يعانون بالفعل من أنواع العد المختلفة،  وهناك 3 أنواع مختلفة من حب الشباب تظهر في أماكن متفرقة من الجسم، حيث يظهر في كل من الرقبة، الوجه، الصدر، الظهر والكتفين.

أنواع حب الشباب

ذكرنا من قبل أن حب الشباب يعد من الأمراض الجلدية الغير معدية، لكنه يؤثر بشكل كبير على حياة الفرد وتعامله مع من حوله، وذلك يرجع إلى أن هذه الحبوب والأعراض التي يسببها تعمل على التأثير على الجانب النفسي للفرد، ولكن ليس بالقدر نفسه.

لذا قام أطباء الجلدية بتصنيف أنواع مختلفة على حسب الظهور والأعراض المصاحبة، ومن أنواع حب الشباب الآتي:

  •  التكيسي: يظهر هذا النوع بشكل كبير وكثيف على الأمكان التي تم ذكرها من قبل، ونجد أن الأفراد المعرضين لهذا النوع من حب الشباب يستخدمون الطرق الدوائية تحت إشراف طبي للتخلص من العد والتقليل من آثاره.
  •  الحطاطي: هذا النوع يظهر بشكل معتدل في أماكن متفرقة في الجسم، وتقل الأعراض المصاحبة له مقارنة بالنوع الأول.
  • الكوميدوني: هو العد الخفيف الذي يظهر في الوجه بشكل طفيف ويختفي في مرحلة مبكرة، الجدير بالذكر أن هذا النوع لا يحتاج في الكثير من الأحيان إلى الأدوية التي يصرفها الطبيب، فقط بعض المستحضرات التي يتم الحصول عليها من الصيدلية دون الرجوع إلى الطبيب مثل، الغسول، المقشر والتونر.

ما الفرق بين حب الشباب والعد الوردي؟

لا يفرق العديد من الأشخاص بين العد الوردي وحب الشباب نظراً للتقارب الشكلي بينهم، و العد الوردي هو نوع من أنواع التحسس الناجم عن حدوث توسع في الأوردة والشرايين مسببه احمرار وظهور البثور، مما يجعله متشابه مع حب الشباب.

لكن هذا التشابه في الشكل لا ينتج عنه تشابه في طرق العلاج، حيث تختلف الطرق العلاجية التي يتم اتباعها بين كل من العد الوردي وحب الشباب الشائع.

كيفية العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب بطريقة آمنة 

يتجه العديد من الأفراد الذين يصابوا بالبثور إلى التخلص منها بشكل سطحي مؤقت مما يعمل على ظهورها مرة أخرى في وقت قريب، لذا إلى جانب استخدام الطرق الدوائية والغير دوائية هناك مجموعة طرق العناية الصحية الآمنة التي يمكن تطبيقها للحد من ظهور حب الشباب والأعراض المصاحبة له، ومن ضمن طرق العناية بالبشرة المعرضة للعد الآتي:

1_ الحفاظ على البشرة نظيفة طوال الوقت

من الضروري الحفاظ على الوجه والبشرة بشكل عام نظيفة طوال الوقت من خلال استخدام الماء البارد فقط، وعدم استخدام المنظفات في كل مرة يتم فيها تنظيف البشرة، إلى جانب ذلك الابتعاد عن الماء الساخن الذي يزيد من ظهور البثور.

2_ عدم الإفراط في التقشير

الإفراط في تقشير البشرة التي تحتوي على الحبوب يعمل على تهيجها وزيادة فرص الالتهاب، لذا نجد أطباء الجلدية ينصحون بالابتعاد عن خطوة التقشير لأصحاب البشرة المعرضة للبثور خاصة المقشرات التي تحتوي على حبيبات.

3_ الابتعاد عن ملامسة الوجه

ينصح الأطباء والمختصين بعدم ملامسة الوجه خاصة الأماكن المحتوية على البثور، يرجع ذلك إلى أن هذه الحبوب تحتوي على كل من البكتيريا والزيوت التي يتم نقلها إلى أماكن مختلفة  من الوجه عن لمسها، إلى جانب ذلك يجب الابتعاد عن فتح الحبوب لأنها من الممكن أن تسبب الالتهاب وتترك أثر دائم.

أفضل المنتجات لحب الشباب

هناك بعض المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ويمكن الحصول عليها من الصيدليات بسهولة، حيث تعمل على التخلص من الحبوب والأعراض المصاحبة لها، ومن ضمن هذه المنتجات:

1_ غسول البشرة الدهنية رويال جل الإيطالي

غسول البشرة الدهنية الحساسة

واحد من ضمن الحلول الفعالة في القضاء على حب الشباب بسبب تكونه من غذاء ملكات النحل والعديد من المواد الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة والتقليل من ظهور الحبوب، ويعرف بأنه خالي من السيليكون والبارابين لذا فهو آمن وفعال، يناسب هذا المنتج كل من البشرة الدهنية، الحساسة والمختلطة.

2_ روزا روز تونر الورد للبشرة الدهنية والمختلطة

تونر البشرة الدهنية

يستخدم التونر في الأساس للتخلص من الشوائب الموجودة في المسام، ويستخدم هذا التونر لكل من البشرة الدهنية والمختلطة، وهو مصنوع من خلاصة زيت الورد، يساعد على التخلص من حب الشباب، البثور السوداء والمسام الواسعة، كما يعزز من توازن البشرة  ليقيها من تراكم البكتيريا، ويمكن تطبيقه على كل من الوجه والرقبة.

3_ بريستيجو كريم

كريم البشرة الدهنية و المختلطة النهاري

هو كريم نهاري للحماية من أشعة الشمس يتم استخدامه من قبل البشرة الدهنية والمختلطة، يصنع هذا الكريم من خلاصة النعناع مما يجعله خفيف على البشرة سريع الأمتصاص.

يتميز هذا الكريم بقدرته على مساعدة البشرة في التخلص من حب الشباب، كما يوفر الحماية من الشيخوخة الضوئية UVB و UVA، وكذلك الشيخوخة الناجمة عن الجذور الحرة.

4_ ماسك البشرة الدهنية والحساسة من فارموجال

ماسك للبشرة الدهنية الحساسة

هو قناع الوجه مينيرال ماسك يعمل على تفتيح البشرة، ترطيبها وتقليل آثار الحبوب، يعرف بخصائصه المطهرة التي تقلل من التهاب البشرة الحساسة، ينصح به الأطباء  بسبب طبيعته التي تخلو من المواد الحافظة والسيليكون.

 

هكذا من خلال موضوع كيفية العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب بطريقة آمنه تعرفنا على كل من أنواع حب الشباب والبشرة المعرضة لحب الشباب، ويجدر الإشارة إلى ضرورة التوجه إلى الطبيب في حالة التعرض لحب الشباب وعدم القدرة على التخلص منه.

تابعونا على:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.